الخميس، 27 أكتوبر، 2016

سؤال وجواب حول اختبار الآيلتس IELTS ?

على من يجب تأدية اختبار الآيلتس الأكاديمي؟
يُستخدم اختبار الآيلتس الأكاديمي لفحص القدرات اللغوية الأكاديمية الفردية لدى الطالب للالتحاق بالبرامج الدراسية الجامعية وكمتطلب أساسي للقبول في الكليات والجامعات في جميع أنحاء العالم.

على من يجب تأدية اختبار الآيلتس العام؟
يُستخدم اختبار الآيلتس العام لفحص القدرات اللغوية العامة لدى الفرد. وعادةً ما يتقدم لاختبار الآيلتس العام الطلبة والاختصاصيين وغيرهم لقياس مستوى المعرفة العامة في اللغة الإنجليزية.

ما هي صيغة اختبار الآيلتس؟
يتألف اختبار الآيلتس من أربع خصائص منفصلة. ويُجرى اختبار الآيلتس بتقديم أربعة اختبارات فرعية منفصلة في نفس اليوم. وتشمل خصائص الاختبار الأربع ما يلي: الاستماع، القراءة، الكتابة، المحادثة.

ما هي مدة كلّ من خصائص اختبارات الآيلتس؟
  • الاستماع: 4 أجزاء – 40 سؤال – 30 دقيقة (يجوز للمتقدم للاختبار الاستماع للتسجيل مرة واحدة فقط. وفي نهاية الاختبار يُعطى وقتاً لمراجعة الأسئلة وأجابتها).
  • القراءة: 3 أجزاء – 40 سؤال – 60 دقيقة (في نهاية الاختبار يُعطى للمتقدم للاختبار وقتاً لمراجعة الأسئلة وأجابتها).
  • الكتابة: جزءان – الجزء الأول (كتابة 150 كلمة)، الجزء الثاني (كتابة 250 كلمة) – 60 دقيقة – المواضيع محددة في ورقة الامتحان.
  • المحادثة: 3 أجزاء – مقدمة، مقابلة شخصية، نقاش مفصل ما بين المتقدم للاختبار والممتحن الرسمي – المدة: 11-14 دقيقة.
 إذا كنت أود الدراسة في معهد لغة هل تؤثر درجة الاختبار في مدى تقدمي في اللغة ؟
 من الجيد أن تقرر خوض الاختبار وربما حصدت على درجة جيدة وتصبح الدراسة بالنسبة لك هي وسيلة لتقوية جوانب الضعف فقط.

ماذا لو اقترب موعد دراستي ولم أحصل على الدرجة المطلوبة ؟
خطط للنجاح منذ البداية وتواصل مع جامعتك لتتأكد من قبولها لك فبعض الجامعات تتساهل في درجة الايلتس وبعضها تقدم دورات خاصة لتغطية النقص في الدرجة والبعض الأخر لا يقبل سوى الدرجة المطلوبة أو أعلى منها .

هناك كلمات صعبة لا استطيع معرفة معانيها دون الرجوع إلى القاموس كيف أتغلب على هذه الصعوبة ؟
نقطة البداية للتغلب على هذا الأمر تبدأ من حين قررت دراسة اللغة حيث أنها مهارة سهلة وممتعة تحتاج إلى وقت وتدريب إذا كانت الكلمة لها دور بارز مثلا هي عنوان الموضوع حاول معناها والأهم التعود على استخلاص المعاني من السياق العام دون الحاجة إلى ترجمة كل كلمة لأنها عملية مرهقة ومملة ولن تقدم لك الكثير في ساعة الاختبار حيث لن تتمكن من إحضار مترجم . بينما ستتحدى قدراتك في التخمين واستنباط المعاني.

هل هناك كلمات معينة ينبغي حفظها للكتابة ؟
أحيانا مثلا تكون كلمات أساسية تساعدك في الكتابة مثل : however,therefore فلا بد من معرفه استخداماتها الصحيحة

كيف أحصل على نتيجتي ؟
من خلال موقع البرتش كونسل .وفي بعض الدول يتم إرسال النتيجة لبريدك الخاص بعد مرور ثلاث عشر يوماً أو يطلب منك شخصيًا زيارة المركز للحصول عليها .
- British Council 
- IDP 

كيف أتغلب على صعوبات الكتابة ؟
الكتابة تتطور غالبا بالقراءة والممارسة و القراءة الدائمة سحر تحسن الإملاء وتركيب الجمل.

درجتي حتى الآن 6 هل يمكنني رفعها إذا خضت الاختبار لمرة ثانية وثالثة؟
هناك الكثير ممن يملكون حصيلة لغوية جيدة ويحققون حصلوا على 6 وثاني اختبار وخاضوا الاختبار ربما لفرصة ثانية أو ثالثة وحققوا المطلوب فهذه الدرجة طبيعة جداً . اختبارك الأول هو فرصة لاختبار قدراتك الحالية والتعرف على مواطن القوة والضعف وطريقة سير الاختبار وهو يهيئك لتلافي الأخطاء في المرات القادمة .

أحصل على درجة جيدة في بعض الأجزاء كالكتابة حصلت على 6 درجات ولكن لازلت أتعثر في القراءة والمحادثة فمالعمل ؟
درجاتك الجيدة دليل على أنك تمتلك لغة جيدة تؤهلك لدرجات أعلى في الجوانب الأخرى . ربما بسبب الحظ كانت القراءة صعبة أو المحادثة تحتوي على أسئلة يصعب الإجابة بشكل فوري عليها وتحتاج إلى تفكير وهذا ولا يجعلك تظن أن الخطأ في نفسك تستسلم لليأس والإحباط أعمل على تلافي أخطائك وتطوير جدول عمل منظم للمهارات التي تعاني من ضعف فيها.

واجهت صعوبة في اختباري الأول ولم أتمكن من إظهار مقدرتي على الحديث بشكل جيد فما العمل ؟
كتاب 101 useful hints جداً ممتاز للمحادثة كثير أسئلة بنفس صيغتها تتكرر فيها فحاول قرائتها والتدرب على أجوبة مشابهة واختبر مدة حديثك مع ساعة حاول تجيب على كل سؤال فيما لا يقل عن دقيقة . في فكرة جيدة جرب تختبر نفسك مع صديق يطرح عليك الأسئلة أمامك بشكل مباشر أو عن طريق استخدام المايك بالانترنت من الأخطاء الشائعة في المحادثة الإجابة المقتضبة أو نعم ولا والاكتفاء بها .الهدف هو إظهار مقدرتك على الحديث فإذا شعرت أنك غير قادر على إبداء رأيك في موضوع غريب مثلا كالاحتباس الحراري لا ترتبك تحدث بما تعرف وقل لمن يختبرك بأنك لا تملك المعلومات الكافية وستجيب كما تستطيع . توقفك عن الإجابة بالنسبة للمختبر يعطي إيحاء بأنك لا تمتلك الكلمات أو اللغة المناسبة للتعبير . وتذكر سر نجاحك في المحادثة الثقة والتحدث بأريحية وخفة ووضوح في نطق الكلمات مع محاولة التحدث باكسنت واضح وهناك مواقع كالبي بي سي تساعدك كثيراً.

لقراءة هم مؤرق فكيف يمكن جعلها سهلة مضمونة ؟
بالنسبة للقراءة هي معضلة للكل بسبب ضيق الوقت بس بعون الرحمن الدرجة المطلوبة 6 في متناول اليد إذا ركزت على التقنيات . في كتاب Ace the Ieltsيختصر لك كل شي والكتاب صغير وخفيف ممكن تقراءه في 3 -4 أيام لو اعتبرنا قرأت جزء من الاختبار باليوم.لو افترضنا أمامك تقريباً شهر على الاختبار لو يومياً تدربت بتخصيص ساعتين إلى ثلاث يومياً ستلاحظ التحسن وحاول تختار ساعات صفاء بدون وجود أي إزعاج مثلا قبل الدوام بساعتين . ركز على جوانب الضعف ولكن لا تهمل الجوانب الأخرى . التدريب مهم جدا لأنه مرة ع مرة بتلاقي نفسك تحل أسرع وتخلص.الاستماع يمكنك رفعه بالتركيز على التمرين والاستماع لمحادثات مختلفة.

هل إجابات الاستماع تأتي مرتبة ؟
بالنسبة للترتيب فهو كما هو تأتيك الإجابة عن الفقرة الأولى ثم الثانية وهكذا هذا الأمر يجعله أكثر سهولة ولكن أكثر دقة كون من الضروري أن تكون في مستوى تركيز عالي حتى تتابع التسلسل وهو غالباً سلس جداً ومن أهم النصائح في هذا الجانب أن تلمح السؤال التالي حتى تكون على بينة بأن السؤال الذي تنتظر إجابته لم تذكر لأنه في بعض الأجزاء خصوصاً الأخير تتدخل الجمل والمعطيات مما يجعل المهمة صعبة بينما في الأجزاء الأولى قد تجد مسافات بين كل إجابة والثانية وقليل ما تتابع إجابتين ولكن كن دائما متيقظ كل سؤال ستسمع إجابته في حينها وبعض المعلومات قد تتكرر مثل الأسماء والأعمار وهكذا تيقظ لجانب الأرقام خصوصا حين يمليك عنوان أو رقم هاتف فيكون طويل وسريع ولا يتكرر بالنسبة للأسئلة تتدرج في المستوى من السهل جدا للمتوسط للأكثر تعقيد وأقصد بتعقيد يحتاج تركيز عالي جداً ونسبته الأسئلة فيه غالباً قليلة لا تؤثر على أدائك ولا درجتك وحتى لو شعرت بأنك لم تؤدي المطلوب في الجزء الأخير فهذا الشعور طبيعي كوننا جميعاً نمر به وخمن فالتخمين أفضل من ترك الفراغ دون إجابة .

كم هي المدة المناسبة للاستعداد بشكل جيد ؟
بحسب مستواك الحالي في اللغة يمكنك تحديد الفترة الملائمة فضع خطة عمل محكمة مع ابدأ والالتزام بها في وقت محدد ( مرفق نموذج خطة )

المصدر 
GrowSkills | Educational & Language Testing Institute
British Council 
IDP  

المصدر منقول من جروب Way2IELTSTOEFL 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق