توفل TOEFL


التوفل ( بالإنجليزيةTOEFL أو Test of English as a Foreign Language ) هو اختبار في اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها أو الذين يستعملونها كلغة ثانية لقياس درجة اتقانهم لها. هذا الامتحان مطلوب اجتيازه من الطلاب الاجانب في أكثر من 2400 كلية وجامعة داخل الولايات المتحدة الأمريكية وأماكن أخرى في العالم. يتم صياغة وكتابة هذا الامتحان بواسطة ETS مركز الاختبارات التعليمية الأمريكية (Educational Testing Service) في ولاية نيو جرزي . 


يحتوي هذا الاختبار على 140 سؤالا مقسمة على أربعة أجزاء هي:
1- Listening Comprehension (الإدراك السمعي)
2- Structure and Written Expression (البنية اللغوية والتعابير الكتابية)
3- Reading Comprehension and Vocabulary (إدراك القراءة والكلمات)
4- Essay Writing (كتابة مقالة)

1- الإدراك السمعي - Listening Comprehension : 
في القسم الأول وهو Listening Comprehension بمعنى الإدراك السمعي يقوم الطالب بالاستماع إلى صوت مسجل بين شخصين أو أكثر في جو أكاديمي لمدة 30 إلى 40 دقيقة، غالبا ما تكون الأسئلة من قال ...؟ وما نوع الكلام؟. يقوم بالاجابة على 50 سؤال مقسمة على ثلاثة أجزاء:
  • الحوارات الطويلة (7-8 أسئلة): في هذا القسم يختار الطالب الاجابات الصحيحة لأسئلة متسلسلة عن حوار طويل مسموع بين شخصين.
  • الكلام القصير (12-13 سؤال): هنا يختار الطالب الاجابات الصحيحة لأسئلة متسلسلة عن كلام مسموع أو خطاب يقدمه شخص واحد.
2- البنية اللغوية والتعابير الكتابية - Structure and Written Expression : 
القسم التالي وهو Structure and Written Expression أي البنية اللغوية والتعابير الكتابية وهو امتحان في البنية اللغوية والتعابير الكتابية للغة الإنجليزية، وهو لاختبار الطالب في القواعد الإنجليزية. في هذا القسم يجيب الطالب عن أربعين سؤالا في خمسة وعشرين دقيقة، يتفرع هذا القسم بدوره إلى قسمين فرعيين:
  • البنية اللغوية (Structure): يتكون هذا القسم من 15 سؤالا، ويختار الممتحن التكملة القواعدية الصحيحة لجمل بأجزاء ناقصة.
  • التعابير الكتابية (Written Expression): يتكون هذا القسم من 25 سؤالا، ويختار الممتحن الأجزاء غير الصحيحة من جمل كاملة.
3- ادراك القراءة والكلمات Reading Comprehension and Vocabulary : 
القسم الثالث وهو Reading Comprehension and Vocabulary بمعنى إدراك القراءة والكلمات يفحص قوة الطالب اللغوية في مجال القراءة ومعرفة معاني الكلمات. في هذا القسم يجيب الممتحن على 50 سؤالا عن خمس أو ست فقرات كتابية تحتوي حوالي 300 كلمة في مدة أقصاها 55 دقيقة. عادة ما تكون الاسئلة عن مضمون الفقرات، المغزى الذي يقصده الكاتب أو عن الأفكار المطروحة، ويوجد أيضا بعض الاسئلة عن كلمات واردة في الفقرات...

4- كتابة مقالة Essay Writing : 
القسم الرابع Essay Writing أو Test of Written English أي كتابة مقالة وهو لاختبار مهارة الطالب الكتابية وقوته في استعمال كلمات اللغة الإنجليزية. يطلب من الممتحن في هذا القسم كتابة مقالة عن أي موضوع عام ومن ثم رأي الكاتب فيه مدعما بأسباب محددة في فترة 30 دقيقة فقط.

لذلك فأن خضوعك لاجتياز اختبار التوفل ® TOEFL يعطيك العديد من المميزات ومنها على سبيل المثال :
شهادة دولية معتمدة ومقبولة على نطاق واسع، الأكثر شعبية والأكثر ملاءمة لاجتياز اختبارات اللغة الانجليزية . 

التوفل ®TOEFL حول العالم : هو الاختبار الدولى الأكثر احتراما واعتمادا على نطاق واسع من اختبارات اللغة الإنجليزية في العالم، معترف بها من قبل أكثر من 9،000 الكليات والجامعات والوكالات في أكثر من 130 بلدا، بما في ذلك أستراليا وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. أينما كنت ترغب في الدراسة، ويمكن اختبار التوفل ®TOEFL تساعدك على الوصول الى هناك وتحقيق هدفك فى تعلم واكتساب اللغة الانجليزية والاعتراف لها دوليا .

1- حول اختبار التوفل ®TOEFL القائم على الإنترنت  iBT Test : 
يتم هذا الاختبار ويدار عن طريق الإنترنت، هو جزء مهم من رحلتك للدراسة في بلد يتحدث الانجليزية أو الحصول على منحة دراسة بأحدى الجامعات والمعاهد بالشرق الأوسط , فاصبحت الأن تعترف باختبار اللغة الانجليزية التوفل ®TOEFL من أجل قياس مهارات المتقدمين على وظائف أو منح دراسية . بالإضافة إلى هذا الاختبار الدولى , يقدم برنامج TOEFL ETS أدوات وأدلة لمساعدتك في الاستعداد للاختبار وتحسين مهارات اللغة الإنجليزية الخاص بك. ولقد تم انشاء واطلاق موقع ArabETS  من اجل نشر كل ما يتعلق بETS مركز خدمات الاختبارات التربوية الدولى .

2- ما هو اختبار التوفل ®TOEFL القائم على الإنترنت iBT Test ؟ 
يقيس اختبار التوفل القائم على الإنترنت قدرتك على استخدام وفهم اللغة الإنجليزية على المستوى الجامعي. ويقيم جيدا كيف تستطيع أن تجمع بين الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة المهارات اللازمة لأداء المهام الأكاديمية أو الوظيفية بالمؤسسة التى سوف تخضع لها او انضمامك الى شركة أو معهد تدريبى . 

3- من هم الذين يحصلون على اختبار التوفل ®TOEFL ؟ 
لقد خضع أكثر من 36 مليون شخص من جميع أنحاء العالم لاختبار TOEFL لإثبات إجادة اللغة الإنجليزية، وجعلها لغتهم. و يتراوح متوسط ​​مستوى مهارة اللغة الإنجليزية بين المتوسط ​​والمتقدم. والفئات الستهدفة من اجل الخضوع واجتياز هذا الاختبار وهم :
  • الطلاب الذين يخططون للدراسة في مؤسسات التعليم العالي بالخارج او الولايات المتحدة الأمريكية . 
  • الحصول على القبول ببرنامج التعلم باللغة الإنجليزية بالخارج . 
  • الحصول على المنح الدراسية وشهادات المرشحين لتلك المنح بالخارج . 
  • المتعلمين باللغة الإنجليزية الذين يريدون اكتساب اللغة والتعلم بشكل مستمر و التقدم الذي تحرزه من أجل اجتياز هذا الاختبار.
  • من يرغبون فى التقديم على طلبات الهجرة الى الخارج وخاصة الى الولايات المتحدة الأمريكية . 
  • الطلاب والخريجين المقبلين على منح دراسية فى بلدهم , قد يتطلب منهم اجتياز اختبار التوفل ®TOEFL المحلى LOCAl.
  • مقدمى طلبات التوظيف بالشركات الدولية والمحلية سواء بالشرق الأوسط أو خارج الشرق الأوسط عليهم باجتياز الاختبارات الدولية فى اللغة الانجليزية ومنها اختبار التوفل ®TOEFL و الأيلتس IELTS . 
4- أين يمكنني الحصول على اختبار التوفل ®TOEFL المحلي LOCAL ,والدعم والمتابعة ؟
 يمكنك الاتصال على مركز المعلومات القائم على الإنترنت TOEFL المحلية للحصول على معلومات عامة في اللغة عن اختبار TOEFL وإعداد الاختبار. تتوفر مراكز المعلومات القائم على الإنترنت TOEFL في بلدان محددة.

5- ما هى الجهات التى تقبل اختبار التوفل بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم ؟ 
أكثر من 9،000 الكليات والوكالات والمؤسسات الأخرى في أكثر من 130 دولة تقبل عشرات TOEFL. لمزيد من المعلومات، بما في ذلك استخدام علاماتك لتلبية متطلبات الحصول على التأشيرة في أستراليا والمملكة المتحدة، وكيفية العثور المؤسسات التي تقبل عشرات TOEFL، وأكثر من ذلك، نرى من الذي يقبل TOEFL العشرات.

بالاضافة الى اننا ذكرنا بأنة هناك اكثر من 2890 مؤسسة ومنظمة وشركة عربية تقبل هذا الاختبار وتعتبر شرطا من شروط القبول لديها , اضافة الى ذلك انة شرط ايضا من اجل اكمال الدراسة بالكليات والمعاهد المتواجدة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا من اجل اكمال الدراسات العليا ومنها الماجيستير والدكتوراة والحصول على المنح الدراسية . 

6- ما الفرق بين كل ما اختبار التوفل ®TOEFL الدولى iBT و الاختبار المحلى LOCAl ؟
يقيم اختبار التوفل قدرات من يستخدمون الإنجليزية كلغة أجنبية و ليسوا من متحدثيها الأصليين و الاختبار معد للطلبة من كل أنحاء العالم الذين يرغبون في الدراسة في كليات و جامعات بالولايات المتحدة الأمريكية و كندا كما ذكرنا سابقا . بالاضافة الى أعتمادة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا . 

أنواعه: تنقسم مجموعة اختبارات التوفل إلى ثلاث أقسام
1. اختبار التوفل باستخدام الورقة و القلم PBT 
2.اختبار التوفل باستخدام الحاسب الآلي CBT
3.اختبار التوفل باستخدام الإنترنت iBT.

هناك ثلاثة أقسام في اختبار التوفل و هي تشمل: الاستماع و البناء و التراكيب و القراءة مع الفهم. و سيطلب من الطالب أن يجتاز اختبار الكتابة باللغة الإنجليزية.
  • الاستماع مع الفهم :
الوقت المحدد: 30 - 40 دقيقة .
شكل الاختبار: 50 سؤال قائمة على محادثات مسجلة .
موضوع الاختبار: فهم اللغة الإنجليزية عند الاستماع إليها .

و هذا القسم يقيس قدرات الطالب على فهم الإنجليزية كما يتحدث بها في شمال أمريكا. سوف تستمع إلى محادثات مسجلة و تجيب على أسئلة تقيس مدى قدرتك على فهم ما سمعت. و هذا القسم يشمل ثلاثة أجزاء : 
أ. 30 محادثة قصيرة ثم تجيب على سؤال واحد عن كل محادثة .
ب. 3 إلى 4 محادثات أطول ثم تجيب على عدة أسئلة قليلة عن كل منها .
ج. إلى 4 محادثات و محاضرات مدة كل منها حوالي دقيقة واحدة ثم تجيب على عدة أسئلة .
  • بناء الجملة و تعبيرات الكتابة :
الوقت المحدد: 25 دقيقة.
شكل الاختبار:40 سؤال 
موضوع الاختبار: تكملة الجمل و القدرة على تحديد الأخطاء في جمل أخرى.
  • القراءة مع الفهم :
الوقت المحدد: 55 دقيقة .
شكل الاختبار: 50 سؤال حول 5-6 قطع للقراءة .
موضوع الاختبار: فهم اللغة الإنجليزية عند قراءتها .
  • اختبار الكتابة باللغة الإنجليزية :
الوقت المحدد: 30 دقيقة .
شكل الاختبار: كتابة مقال عن موضوع معين حدده لك السؤال .
موضوع الاختبار: القدرة على الكتابة باللغة الإنجليزية .

الفرق بين Local TOEFL, International TOEFL :
  • التوفيل المحلى Local TOEFL : 
و هو يحتوى على ثلات فروع فقط بدلا من أربعة كما فى الدولى
و هى الاستماع ، القراءة ، الكتابة  اما الدولى فيوجد به بالاضافة الى الثلاث مكونات  , امتحان محادثة , و طبعا يعتبر إختبار التوفل المحلى اسهل و لكن اقل اعترافا بكثير عن الدولى.
  • التويفل الدولي International TOEFL : 
يعتبر إمتحان التوفل اللوكال غير معترف به خارج مصر بمعنى أنه لا يؤهلك للسفر للخارج لتعمل في جامعة اجنبية مثلا . اما التويفل الانترناشيونال بياهلك للسفر للخارج . مده صلاحيه شهاده التويفل 2 سنتان . 

7- كيف يتم التحضير للتوفل من اجل اجتياز الاختبارت الخاصة بة ؟
يتم تحضير التوفل من خلال ما يسمى بكورسات أو برامج تدريبية TOEFL Preparation , وسيتم نشر العديد من البرامج التدريبية المميزة من اجل اجتياز هذا الاختبار على موقع ArabETS.com .
للمزيد من المعلومات عن تلك المنشروات باللغة الانجليزية من خلال .. أضغط هنا 
للمزيد من المعلومات عن كيفية الخضوع لاختبار التوفل TOEFL أضغط هنا 

كيف يتم التسجيل باختبار توفل ® TOEFL  (اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ) ؟
يقدم اختبار تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، الذي أنشأته مؤسسة خدمات الاختبار التعليمية ( ETS ) ، يقدم أفضل مقاييس صالحة لقياس قدرتك على استخدام وفهم اللغة الإنجليزية قراءةً وكتابةً واستماعاً ومحادثة ً.

من يجب أن يخوض الاختبار :
تم تصميم اختبار ( TOEFL ) للطلاب ممن ليست الإنجليزية لغتهم الأولى وممن يحتاجون للوفاء بمتطلبات إجادة اللغة الإنجليزية للالتحاق والقبول بالجامعات .

كيف تسجل : 
لقد قمنا بتسهيل عملية التسجيل لك من خلال العديد من الخيارات : حيث يمكنك التسجيل (أون لاين) أو عبر الهاتف أو بالبريد العادي. قم بزيارة موقعنا www.ets.org/toefl/contact لمزيد من المعلومات عن التسجيل.

كيف يمكننى تحضير اختبار التوفل ® TOEFL ؟ 
يمكنك تحضير الاختبار من خلال الأماكن التالية :

يمكنك خوض الاختبار في أكثر من 165 دولة حول العالم.

يساعدك أداء اختبار (TOEFL) على الانطلاق في أي مكان .... 

تريد الالتحاق بأفضل مدرسة لذلك يمكن لاختبار (TOEFL) أن يساعدك. يلتحق 90% ممن يجتازون الاختبار بالجامعة التي تأتي كخيار أول أو ثان لهم بصرف النظر عن الجامعة التي تخطط للالتحاق بها، يساعدك اختبار (TOEFL) على إظهار استعدادك للدراسة. في الواقع، يعتبر اختبار (TOEFL) أوسع اختبارات اللغة الإنجليزية المطلوبة للالتحاق بالجامعات، وقد خاضه أكثر من 27 مليون طالباً على مستوى العالم.

يعتبر اختبار (TOEFL) هو أكثر اختبارات اللغة الإنجليزية قبولاً لدى أكثر من 8500 مؤسسة في 130 بلد بما فيها أفضل 100 جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية *. وهو في ذلك أفضل من أي اختبار لغة إنجليزية آخر. يمكنك الإطلاع على قائمة الجامعات التي تقبل الحصول على (TOEFL) والتسجيل لخوض الاختبار على الرابط www.ets.org/toefl/register/susa

" يحظى اختبار (TOEFL) بالقبول في كل الجامعات حول العالم تقريباً حيث يفتح الباب للعديد من الفرص والمقاصد للتعليم العالي بالخارج." أحد الفائزين بمنحة (TOEFL) بدولة الهند

حقائق سريعة عن اختبار (TOEFL) :
  • قياس جميع مهارات اللغة الأربع :
القراءة والاستماع والمحادثة والكتابة. مدة الاختبار بكامله حوالي 4 ساعات. وأهم ما يميّز الاختبار أنه يطلب منك الجمع بين أو دمج أكثر من مهارة لغوية مثلما تفعل كل يوم تماماً.
  • يوفر المزيد من الملاءمة :
يعتبر اختبار (TOEFL) أنسب اختبار لغة إنجليزية تحصل عليه لوجود عدد من مراكز الاختبار تفوق عدد مراكز الاختبار التي يوفرها أي اختبار آخر. يمكنك خوض اختبار (TOEFL) في أي من مراكز الاختبار في 165 دولة حول العالم مما يوفر الوقت وتكلفة السفر.
  • المفضل لدى مسئولي القبول بالجامعات :
أفاد أربعة من كل خمسة مسئولي قبول بالجامعات شملهم استطلاع الرأي أنهم يفضلون اختبار (TOEFL) **
  • يوفر أكثر الاختيارات :
سيتم قبول نتائج اختبارك في أكثر من 5000 مؤسسة تعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا العدد يزيد على عدد المؤسسات التي تقبل أي اختبار لغة إنجليزية آخر .
  • تسليم أسرع للنتائج : 
ستتوافر درجتك التي حصلت عليها في الاختبار عبر الانترنت بعد تاريخ الاختبار بعشرة أيام .

  • نموذج اختبار (TOEFL) : 

 تعلم كل شئ تحتاج معرفته عن أقسام المحادثة والكتابة لاختبار (TOEFL) عبر الانترنت مع مقاطع الفيديو التي تشرح ما بداخل الاختبار. تتضمن هذه المقاطع نصائح وعينات من الأمثلة ومعايير احتساب الدرجات وعينة من الإجابات. شاهد مقاطع الفيديو على الرابط : www.ets.org/toefl/video_library


  • ممارسة أسهل : 
مقارنةً باختبارات اللغة الإنجليزية الأخرى، يجعل اختبار ( TOEFL ) الممارسة أسهل من خلال الموارد التي تساعدك على الاستعداد لخوض الاختبار والدراسة بالخارج. يعتبر برنامج رحلة في اختبار ( TOEFL Journey ™ ) أداة مجانية عبر الانترنت توفر معلومات مصممة خصيصاً لكل مرحلة من مراحل رحلة دراستك بالخارج. أما أكثر كتب الإعداد للاختبار مبيعاً، وهو الدليل الرسمي لاختبار ( TOEFL )، فيتضمن معلومات عميقة عن الاختبار يقدمها بعض من يضعون هذا الاختبار. في حين يوفر لك دليل ممارسة (TOEFL ) عبر الانترنت خبرة حقيقية لاختبار ( TOEFL ) عبر الانترنت بحيث تكون واثقاً من نفسك ومستعداً للاختبار. يمكنك الإطلاع على هذه الموارد والمزيد من خلال الرابط www.ets.org/toefl/practice/susa .
  • نتائج اختبار (TOEFL) : 
عندما تسجل بالاختبار، يمكنك تحديد الجامعات التي تريد الالتحاق بها كي تحصل هذه الجامعات على درجاتك. أو يمكنك الانتظار حتى تحصل على درجاتك قبل إرسالها إلى الجامعات المختارة.

ستتوافر الدرجات التي تحصل عليها عبر الانترنت خلال 10 أيام من بعد خوض الاختبار. يمكنك طلب تقرير مطبوع بالدرجات ليتم إرساله لك بالبريد باختيار هذه الخاصية قبل يوم الاختبار.

يوضح لك تقرير الدرجات درجاتك بالنسبة لكل قسم من أقسام الاختبار ( 0 – 30 ) ومجمــــــــــــوع الدرجات ( 0- 120 )

من المهم كذلك أن تبدأ على الفور لأن تاريخ اختبارك يجب أن يسبق الموعد النهائي للتقديم بشهرين أو ثلاثة شهور على الأقل. قم بالتسجيل الآن على الرابط http://www.ets.org/bin/getprogram.cgi?test=toefl .

لمزيد من المعلومات عن اختبار (TOEFL)، قم بزيارة الرابط www.ets.org/toefl/susa من مؤسسة خدمات الاختبار التعليمية


يمكنك أيضا تحميل كل الكتب والماتيريالز بالاضافة الى شرح الفيديوهات وسكريبت الشرح من الموقع العربى التابع لنا
www.ArabETS.com

* المصدر : ets.org/toefl - arabets.com -  ترتيب الجامعات الوطنية، تقرير أخبار الولايات المتحدة والعالم عن أفضل الكليات للعام 2011 .

- يمنع نقل أو اقتباس أو تصوير بأى شكل من الأشكال بدون ذكر المصدر : EST - ArabETS  .
By ETS 
* Source: National Universities Ranking, U.S. News and World Report Best Colleges 2011. **Source: Survey of 263 admissions officers at U.S. universities, of which 212 accept both the TOEFL® test and the IELTS® test and 152 state a preference. Copyright © 2013 by Educational Testing Service. All rights reserved. ETS, the ETS logo, LISTENING. LEARNING. LEADING., TOEFL, TOEFL iBT and TOEFL JOURNEY are registered trademarks of Educational Testing Service (ETS) in the United States and other countries. All other trademarks are property of their respective owners.